’’هنا’’ تلخيص شعر الحماسة عند المتنبي || 2021


’’هنا’’ تلخيص شعر الحماسة عند المتنبي || 2021

فى كلام نيوز : تلخيص شعر الحماسة عند المتنبي

شعر الحماسة عند المتنبي فنياً و مضمونياً باكالوريا اداب تونس - YouTube

الحماسة مفهوما

التبس مفهوم الحماسة بين النقاد إذ أنّه افتقر للدقة و التحديد ضمن المنظومة المصطلحيّة النقديّة العربية قديما و حديثا .. على أننا نذهب إلى أنّها موضوع يحضر الحديث عنه في عدد من الأغراض الشعريّة

كالفخر والمدح والرثاء … فهي لا ترتقي إلى درجة الغرض وإن استقلت ببعض القصائد في بعض التجارب، إذ الشاعر يقصد أحد هذه الأغراض أوّلا ثمّ يتطرّق

إلى موضوع الحماسة في أثناء نظم القصيدة أو إنشادها. ولعلّ الثابت عند النقاد أنّ الحماسة تتّصل بموضوع الشجاعة في الحرب هجوما ودفاعا ، غزوا و تحريرا.

و تظهر شجاعة الفارس المحارب من خلال مجموعة من المعاني كالحزم ودوام الاستعداد للمعركة و سرعة الاستجابة لنداء الحرب.

المقومات الفنية لشعر الحماسة عند المتنبي :

لا يروي شاعر الحماسة ما يقع حتى يوافق المقول المفعول لأنّه ليس مؤرخا ولا شاهدا عمّا يحدث ، إذ ليس همّه الموضوعيّة والحياد بل الذاتيّة و الانحيا

ز ، إنّ غايته من رواية الوقائع هي كيفيّة تشكيلها لتفعل في المتلقّي كائنا من كان

، ذلك أنّ الخطاب الشعري خطاب يقفز فوق الواقع وينهض بوظيفة جماليّة تأثيرية.

فلقد تفنّن المتنبّي في نقل المعارك ووصف الحروب والتغني بالأبطال تفنّنا جعله يختطف الشهرة من القادة أنفسهم ، ولعلّ ذلك يتجلّى في :

1 _ الإيقاع:


أ – الإيقاع الخارجي: 

التزم المتنبّي بما فُرض من قيود الإيقاع التقليدي الخارجي ،

فكانت قصائده تُراعي وحدة البحر و الرويّ وتراعي ظاهرة التّصريع إثباتا لقدرته على الاتّباع قبل الإبداع.
يتخيّر المتنبّي من البحور أطولها نفسا وأشدّها تنغيما

وأقواها إيقاعا تماشيا مع المقام الحربي وموضوع الحماسة مثل بحري الطويل والبسيط ، كما يختار البحور الخفيفة

المطربة في مقامات النشوة و التغنّي بالانتصارات من ذلك استشرافه لانتصار سيف الدّولة على الروم


لهذا اليوم بعد غد أريج +++ ونار في العدوّ لها أجيج


ب – الإيقاع الداخلي: 

لعلّ ما يميّز قصيدة المتنبي الحماسيّة هو ذاك الإيقاع الدّاخلي المخصوص الّذي يشكّلها والّذي يساهم بشكل بيّن في إبراز الأجواء الحماسيّة

. وفي سياق ذلك كثّف المتنبي شاعرا حماسيا من المولّدات الإيقاعيّة الدّاخليّة بهدف إثراء التركيبة الشعريّة للقصيدة وتأكيد شعريّة إيقاعها مثل :
-التّجانس الصّوتي :
ضروب بأطراف الرّماح بنانه +++ لعوب أطراف الكلام المشقّق


التّرديد و التّكرار : ردّد أبو الطيّب المتنبّي كلمة «ليث» لتأكيد معنى الشّراسة الّتي يتّصف بها ممدوحه فجعلها مسيطرة على البيت سيطرة الليث على على الإنس و الحيوان: