فى كلام نيوز تحضير نص السينما والمسرح
أولا: تأطير النص
1-صاحب النص: تعريف محمود تيمور:
هو الكاتب المصري المرموق محمود تيمور المزداد
بالقاهرة سنة 1894م، سليل أسرة من العلماء والأدباء،
حيث كان والده أحد علماء مصر وأدبائها وخلف مكتبة
“التيمورية”، وكان أخوه قصاصا وأدیبا رائد
القصة القصيرة في العالم العربي، وعمته الشاعرة عائشة
التيمورية، هذا المحيط المثقف ساعد محمود تيمور على
الاطلاع على الأدب نقدا وإنتاجا، ليصير بعد ذلك أشهر
کتاب مصر، توفي سنة 1974..
عظيمة هي
من
من مؤلفاته:
. أبو الهول يطير.
القفص» .
الا يفصح عن نوع هذه العلاقة، هل هي
أبو الهول يطير.
مسرحية «العصفور في
• مجموعة قصصية «ما تراه العيون».
2- نوعية النص: مقالة حجاجية ذات بعد فني ثقافي.
ثانيا: ملاحظة النص
1- تحليل العنوان:
أ- ترکيبيا:
يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا
عطفيا، وتعرب على الشكل التالي :
السينما: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على
آخره منع من ظهورها التعذر.
و: حرف عطف.
الحياة: اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الرفع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والخبر محذوف تقديره مضمون النص.
ب- دلاليا
يدل العنوان على وجود علاقة بين السينما والمسرح لكنه
علاقة تكامل أم
علاقة صراع، أم علاقة اعتراف وتقدير.
2- التعليق على الصورة:
الصورة الأولى فوتوغرافية يظهر فيها بناء عظيم كبير
يحيط به سياج، ولكنه يبدو فارغا ولا يحوم بجانبه أحد
سوی شیخ طاعن في السن، مما يدل على أن الناس
أهملت المسرح.
في حين نلاحظ في الصورة الثانية رسما ملونا لقاعة من
2- القضية المحورية
اختلاف وجهات النظر بين أنصار السينما وأنصار المسرح
حول أيهما أحق بزعامة الفنون.
3- الأحداث الجزئية:
الفقرات
المضامین
من بداية
لا يمكن اعتبار السينما خصما للمسرح
امتداد له.
النص
لأنها عبارة عن
إلى الجديد
من لا غلو
إلى نطاق
من في الغرب
إلى لجماله
احتلال السينما لمكانة المسرح، وفله في
استعادة الريادة.
بينما يرى أنصار المسرح أن السينما
لیست فنا لاعتمادها على الآلة، يری
أنصار السينما أن المسرح فن عتيق
يجب التخلص منه.
يرى الكاتب أن السينما والمسرح مجرد
شكلين من أشكال تطور الفن، ومادام
جوهر الفن بخير فلا يهم الشكل الذي
يتخده.
من وما أظنهم
إلى أخر النص.
ثالثا: تحليل نص السينما والمسرح (الأولى إعدادي)
1- الحقول الدلالية:
حقل السينما حقل المسرح
رواية – منظر رواية – منظر
وممثلين وممثلين-