فى كلام نيوز تحضير درس عطف البيان 4 متوسط الجيل الثاني
الميدان:فهم مكتوب (نشاط قواعد اللغة).
المحتوى المعرفي: عطف البيان.
الأمثلة
-انتصر البطل خالد.
-النقدان الذهب و الفضة.
-ما اعدل الخليفة أبا حفص عمر.
-الناصر صلاح الدين نعم الفاتح.
-أعجبتني هذه الخطبة.
تعريف عطف البيان
هو تابع جامد يخالف متبوعه في لفظه ، وهو شبيه بالنعت من حيث تعريفه للمتبوع ، أو تخصيصه له. مثل : رحم الله أبا حفص عمرَ. عمر: عطف بيان على ( أبا حفص ) منصوب مثله.
مواضع عطف البيان
اللقب بعد الاسم : نحو: علي زين العابدين.
الاسم بعد الكنية : نحو : أقسمَ بالله أبو حفص عمر.
الموصوف بعد الصفة : نحو: الكليم موسى.
التفسير بعد المفسر: نحو : العسجد أي الذهب.
الاسم المقترن بـ(أل) بعد أسماء الإشارة: نحو قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾ [البقرة: 2]
كلمتا (ابن، وبنت) إذا وقعتا بعد اسم العلم: ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((والله لو أن فاطمةَ بنت محمد سرقت لقطعتُ يدها))؛ فإن كلمة (بنت) في هذا الحديث قد وضَّحت كلمة (فاطمة) بأنها بنت محمد صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك أُعربت عطف بيان.
الفرق بين البدل و عطف البيان
أن عطف البيان لا يكون ضميرا، ولا تابعا لضمير بخلاف البدل.
أن عطف البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه وتنكيره، ولا يختلف في جواز ذلك في البدل.
أن عطف البيان لا يكون جملة، ولا تابعا لجملة، بخلاف البدل.
أن عطف البيان لا يكون فعلا، ولا تابعا لفعل، بخلاف البدل
أن البدل يكون هو المقصود بالحكم دون المبدل منه، أما عطف البيان ليس هو المقصود، بل إن المقصود بالحكم هو المتبوع.
كل ما جاز أن يكون عطف بيان داز أن يكون بدل الكل من الكل إذا لم يمكن الاستغناء عنه أو عن متبوعه.
إعراب نمودجي لعطف البيان
خالد : عطف بيان مرفوع.
– الذهب : عطف بيان مرفوع.
– عمر : عطف بيان مرفوع.
– صلاح الدين : عطف بيان مرفوع وهو مضاف ، الدين: مضاف إليه.
– الخطبة : عطف بيان مرفوع.
الاستنتاج
عطف البيان اسم تابع يتبع معطوفه في الإعراب أي في الرفع والنصب والجر.
يكون عطف البيان موضحا لمتبوعه إن كان هذا المتبوع معرفة ؛ أو ليخصصه إن كان نكرة. ولهذا فهو بيان لما سبقه. ويكون عطف البيان غالبا جامدا، مثل : رحم الله أبا حفص عمرَ.
عمر: عطف بيان على ( أبا حفص ) منصوب مثله .
مواضع عطف البيان:
1- اللقب بعد الاسم : نحو: علي زين العابدين.
2- الاسم بعد الكنية : نحو : أقسمَ بالله أبو حفص عمر.
3- الموصوف بعد الصفة : نحو: الكليم موسى.
4- التفسير بعد المفسر: نحو : العسجد أي الذهب.
5- الاسم المقترن بـ(أل) بعد أسماء الإشارة نحو: قوله تعالى:
﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾ [البقرة: 2]
–