نقدم لكم طلابنا شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي مع اصلاح شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي ونص الشوق الى تونس 2020
شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي
شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي مع اصلاح شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي ونص الشوق الى تونس 2020
تحميل شرح النص من هنا
شرح واصلاح نص الشوق الى تونس 7 اساسي
نقدم لكم اصلاح شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي ونص الشوق الى تونس 2020
حيا نسيمك حتى كاد يحييني *** يا تونس الأنس يا خضرا الميادين
و جد بي الشوق و استولى على جلدي *** و صرت أخفيه أحيانا و يخفيني
سقى ربى تونس الخضرا و ساكنها *** سحبا من السعد ترضيهم و ترضيني
منشا شبابي، و أترابي و مرضعتي *** ثدي العلوم الذي لا زال يرويني
قم يا نديمي نباكر روضة سحرا *** فالسعد نادى بنا من ( باب سعدون )
ساعد أخاك إلى ( أريانة ) فبها *** روض توشى بوردي و نسرين
ظل ظليل، و ماء كالسلاف على *** رجع النواعير ربات التلاحين
و احمل إلى شاطئ ( المرسى ) و قبتها *** إذ حسنها ناب عن نصب البراهين
و اسلك إلى جبل ” الباجي ” و تربته *** و اسأل هناك عطاء غير ممنون
أسرع إلى ( حلق واديها ) فثم ترى *** ما خلدته يد الشم العرانين
ترى به الفلك بالأبراج محدقة *** مثل البيادق حفت بالفرازين
تزينت بصفوف من مدافعها *** سود فواغرها مثل الثعابين
محمد الباجي المسعودي – ” الأدب التونسي في العصر الحسيني “- ص: 230 ( بتصرف )
الشرح
التقديم
نص شعري للباجي المسعودي، استمد من ” الأدب التونسي في العصر الحسيني ” و يندرج ضمن محور ” تونس الجميلة “
الموضوع
تعلق الشاعر بموطنه و تغنيه به
المقاطع
حسب معيار المضمون
– من ب1 —– ب4: تعلق الشاعر بموطنه
– البقية: تغني الشاعر ببعض مميزات مناطق موطنه
المقطع الأول: تعلق الشاعر بموطنه
حيا: التحية
تشخيص ( استعارة )
نسيمك: مركب إضافي
كاد : أوشك
النسيم: الهواء العليل
شبه الشاعر النسيم بإنسان ثم حذف المشبه به ( الإنسان ) و رمز إليه بشيء من لوازمه ( حيا ) على سبيل التشخيص ( الاستعارة )
يشكو الشاعر غربة خانقة بسبب فراقه لوطنه
يعاني الشاعر موتا نفسيا بسبب بعده عن موطنه
الوطن روح الشاعر و هو مبرر وجوده
يا تونس: نداء للقريب + البعيد
جد: اشتد
استولى: أخذ الشيء غصبا عن صاحبه
تونس بعيدة عن الشاعر ماديا و هي قريبة منه معنويا
هذا ما ضخم أزمة الشاعر
شدة وقع الشوق ( الحنين ) على الشاعر، فهو قد استولى عليه و سيطر على مشاعره
الشوق يكون لموضوع عزيز على القلب و مفقود
سقى / السحب: معجم الكرم و العطاء
لا زال: الديمومة و الاستمرارية
هناك صراع بين الشوق و الصبر
يعتبر الشاعر أن مشاعره ( الشوق و الحنين ) نحو وطنه بمثابة المياه التي ستسقي ربى بلاده خيرا و حياة
الوطن ليس بعدا ماديا فقط، و إنما هو يختزن مجموعة من الأبعاد المعنوية:
– يعبر عن تاريخ سكانه الفردي و الجماعي
– هو فضاء يتأسس فيه البعد الاجتماعي
– البعد الثقافي و المعرفي
يعبر الوطن عن حضارة الفرد و ثقافته و تاريخه و هويته
المقطع الثاني: تغني الشاعر ببعض مميزات مناطق موطنه
قم / ساعد / احمل / اسلك / أسرع: أمر
يخرج الأمر هنا عن معناه الأصلي و هو طلب القيام بالفعل عبى وجه الاستعلاء ليفيد الالتماس ( علاقة أفقية تربط بين المخاطب و المخاطب: علاقة صداقة )
يا نديمي: نداء
باب سعدون- أريانة- المرسى…: أماكن
روضة- روض- ورد- نسرين- شاطئ…: معجم الطبيعة
قبة- الأبراج..: معجم العمران
روضة سحرا: مركب نعتي
تشبيه: الأداة: الكاف / المشبه: الماء / المشبه به: السلاف وجه الشبه: الصفاء و العذوبة و الانتشاء
ناب = عوض
يدعو الشاعر جليسه أن يقوما بجولة في مواطن مختلفة من تونس للاستمتاع بذلك الجمال الخلاب الساحر المنتشر هنا و هناك
يتصل هذا الجمال ببعدين اثنين: الطبيعة و العمران
– الطبيعة: رياض ساحرة بباب سعدون و بالمرسى
ظلال + مياه عذبة + خصوبة تربة سيدي بو سعيد ( العطاء ) شواطئ المرسى الجميلة
– العمران: قبة المرسى ( الحسن ) + ميناء حلق الواد ( آية من آيات الإبداع البشري )
استنفار مختلف الحواس للإحاطة بهذا الجمال:
– البصر: جمال الطبيعة و روعة العمران ( ترى..)
– الشم: رائحة الورد و النسرين
– الذوق: طعم الماء – ماء كالسلاف
شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي
شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي مع اصلاح شرح نص الشوق الى تونس 7 اساسي ونص الشوق الى تونس 2020