طلابنا هذا شرح قصيدة حب الى مطرح مع شرح قصيدة حب الى مطرح للصف الثاني عشر, شرح قصيدة حب الى مطرح كاملة, شرح قصيدة حب الى مطرح المنتدى التربوي,شرح قصيدة الحب الى مطرح,تحليل قصيدة حب الى مطرح,شرح درس قصيدة حب الى مطرح,شرح قصيدة في حب مطرح على كلام نيوز
شرح وتحليل قصيدة حب الى مطرح 2020
شرح قصيدة حب الى مطرح مع شرح قصيدة حب الى مطرح للصف الثاني عشر, شرح قصيدة حب الى مطرح كاملة, شرح قصيدة حب الى مطرح المنتدى التربوي,شرح قصيدة الحب الى مطرح,تحليل قصيدة حب الى مطرح,شرح درس قصيدة حب الى مطرح,شرح قصيدة في حب مطرح : حيث تُعتبر قصيدة “حب إلى مطرح” من القصائد المهمة في الأدب العُماني الحديث إذ أدرجتها وزارة التربية والتعليم في المناهج واهتمَّت بتعليمها للطلاب، وتنبع أهميتها من كونها كُتبت في العقد السابع من القرن العشرين وعكسَ الشاعر فيها الحالة النفسية للشعب العُماني في تلك الفترة قبل النهضة العُمانية وقد خصَّ مطرَح بهذه الكلمات لما لهذه المدينة من مكانةٍ في التّاريخ والاقتصاد ودورها الأساسي في النهضة بثراء مينائها الشهير فقبل أن نتعرَّف على شرح هذه القصيدة فلنلق نظرة عن قرب على ولاية مطرح.
شرح قصيدة حب الى مطرح بالفيديو
ولاية مطرح تُعتبر ولاية مطرح من أهم المدن في التاريخ العُماني حيث يعود عمرها ل3000 قبل الميلاد، بالإضافة إلى أنّها تضمّ أهم ميناء في البلاد وهو ميناء السلطان قابوس الذي يعدّ العصب النابض للاقتصاد، كما يعتبر سوق مطرح الشهير أحد أقدم وأهم أسواق السلطنة فعمره يتعدى المئتي عام ويشبه إلى حدّ كبير الأسواق التراثية في المغرب وتركيا. تعتبر مطرح أيضًا وجهة سياحية هامة في سلطنة عُمان، وسميَّت بهذا الاسم بسبب وجود مرسى السفن حيث يقال “طرحت السفينة مرساتها” أي رسَت.
حل اسألة قصيدة حب الى مطرح
1/ قدم النص تقديما ماديا ومعنويا؟
2 / من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟
مـــطـــرح
3 / ما مفرد بنات آوى ؟
ابـــن آوى
ثانيا /أسئلة الشرح والدلالة :
1 / اقرأ المقطع الثاني . ثم أجب عن الاسئلة :
حين تمددت لأول مرة على شاطئك
الذي يشبه قلبا , نبضاته نبضاته منارات
ترعى قطعانها في جبالك الممتدة
عبر البحر
حل اسألة قصيدة حب الى مطرح
ب / ما دلالة أن ورد الفعلان المنسوبان إلى المكان في المضارع , فيما ورد الفعل المنسوب إلى الإنسان في الماضي ؟
الماضي : متقطع , انقطاع وجود الانسان
الحاضر : مستمر , استمرار وجود المكان
فمطرح ظلت وجودة أما الناس الذين تعاقبوا عليها فقد ذهبوا
ج / اذكر خصائص المكان من خلال الأسماء والصفات الدالة عليه .
د / اشرح عنوان القصيدة في علاقته بالأسماء الدالة على الإنسان وتلك الدالة على المكان.يحمل العنوان دلالتين :1 / انسانية ( قصيدة ــ حب )
2 / مكانية ( مطرح )
ارتباط الانسان بالمكان بعلاقة وجدانية خاصة
2 / في المقطع السابق صورة شعرية انطلقت من تشبيه تفرع إلى عدة مجازات .
أ/ استخرج التشبيه وبين نوعه .
( شاطئك الذي يشبه قلبا نبضاته منارات )
ب / استخدم الشاعر الاستعارة للكشف عن ملامح المكان . بين ذلكـ
( ترى قطعانها )
3 / في القصيدة معجم بحري ثري .
أ / أحص الكلمات الدالة على البحر
شاطئك , منارات . السفن . طيورك البحرية ,أشرعة المراكب . القراصنة , شواطئك النورس ) .
ب / ما الدورالذي اضطلعت به تلك الكلمات لتكثيف حضور طبيعة المكان في ذهن القارئ؟ ساهمت هذه الألفاظ في ترسيم جغرافية المكان وبيئته في ذهن المتقبل .
4 / استخدم الشاعر ثلاث جمل مبدوءة بكم الخبرية .
أ/ عين مواضع تلك الجمل واقرأها .
( كم من القراصنة )(كم من الثمار والغزاة )(كم من الأطفال )
ب / تدل (( كم )) الخبرية على الكثرة . فما دلالة ذلك في النص ؟
على عراقة مطرح وقدمها وكثرة الناس الذين تعاقبوا عليها .
ج/ اذكر أصناف الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بمطرح . مبينا طبيعة علاقة كل منهم بها .
القراصنة سفحوا أمجادهم على شواطئها , التجار والغزاة , عبروها , الأطفال منحوها جنونهم , القرويون يأتونها من كل مكان .
5/ في القصيدة محاولة واضحة افتح ذاكرة المكان والشاعر على ما يشهد على ثراء تاريخ مطرح ومينائها . وضح ذلك من خلال شواهد من القصيدة .
من خلال حديث الشاعر عن ( القراصنة , التجار , القرويون , الطاحونة , والمثعاب )
6 / وما بين الطاحونة والمثعاب
يتقيأ الحطابون صباحات كاملة
صباحات يطويها النسيان سريعا
أ / استخرج الاستعارة الواردة في المقطع السابق . وحللها
. ( تشبيه , حيث شبه الصباحات بالورقة المطوية )
ب / في المقطع السابق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح , بين ذلكـ( يتقيأ الحطابون ) والحطاب رمز الشقاء والكدح من أجل لقمة العيش )
7 / حدد طبيعة علاقة الأطراف التالية بمطرح .
الشاعر ــ القرويون ــ الحطابون ــ الصيادون .
أ / الشاعر : عشق وهيام بالمكان.
ب / القرويون : النزوح اليها وكلهم أمل بنا فيها من خيرات .
ج / الحطابون : الشقاء والتعب والاعياء.
د / الصيادون : منعمون بخيرات بحرها وشوطئها .
8/ كيف عبر الشاعر عن حبه لمطرح ؟ وهل نجح في أن ينقل في هذه الحالة الى القارئ؟ ادعم اجابتك بشواهد نصية .
ـ نجح الشاعر في كشف عشقه لمطرح وذلك من خلال مقاطع كثيرة منها .
جاء النص شبيها بالنصوص التي يكشف فيها الشعراء عشقهم للبلدان والأوطان
9 / حين تمددت لأول مرة
كان البحر يشبه أيقونة
حاول تقطيع السطرين السابقين تقطيعا عروضيا .
أ / قارن ما توصلت إليه بقصيدة أنشودة المطر. من حيث الوزن العروضي .
حل اسألة قصيدة حب الى مطرح
ب / استدل من خلال إجابتك السابقة على أن هذه القصيدة قصيدة نثر .
ثالثا / الأسئلة التقييمية :
1 / كيف بدأ لك علاقة الشاعر بمطرح ؟
علاقة متميزة تكشف من هيام وعشق المكان بكل ما يختزله من أبعاد تاريخية وحضارية وجمالية .
2 / بدا الشاعر وكأنه يخوض معركة ضد النسيان , ليخلد ذاكرة المدينة وذاكرة الطفولة . بين ذلكـ من خلال شواهد دقيقة من القصيدة .
ـ حين تمددت لأول مرة
ـ أطلق بين مقلتيك منجنيق طفولتي
ـ لم أنسك بعد كل رحلاتي اللعينة .
3 / حفلت القصيدة بصورة شعرية في غاية الجمال
اذكر بعض المواطن التي وردت فيها
ـ القرويون أتوك
ـ ثعبانا يختن جبلا في مغارة
ـ كأن البحر يشبه أيقونة في كف عفريت
شرح القصيدة مع الاسلوب والمعانى :
تعريف التعجب : عمل لغوي ينشئه المتكلم للتعبير عن تعجبه من الأشياء أو الأحداث أو الأشخاص
للتعجب صيغتان قياسيتان هما :
1- ما أفعلَه 2- أفعِلْ به .
ولكي نتعرف على معناهما نأخذ مثالاً على كل صيغة : ما أجملَ الأزهارَ !
معناها : شيء أجمل الأزهار ، أيْ : شيء جعل الأزهار جميلة .
أَجْمِلْ بالأزهارِ !
معناها : جَمُلَت الأزهارُ أي أصبحت جميلة والدليل أن كلمة الأزهار تعرب فاعلاً كما سيأتي .
للتعجب صيغ سماعية : مثل – يا لك – يا له- لله درك- سبحان الله- ما شاء الله- كيف0
إعراب صيغتي التعجب :
ملحوظة : إذا فهمت معنى صيغتي التعجب جيداً سهل عليك إعرابهما .
أولاً : ما أفعله ! مثل : ما أحسنَ الخريف !
الكلمة إعرابها
ما تعجبية ، اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أحسنَ فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره هو يعود على ” ما ” .
الخريف مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والجملة الفعلية ( أحسن الخريف ) في محل رفع خبر للمبتدأ .
ثانياً : أَفْعِلْ به !. مثل : أَحْسنْ بالخريف ِ !
الكلمة إعرابها
أحْسنْ فعل ماض جاء على صيغة الأمر للتعجب ، ويجوز فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضميرمستتر.
الباء حرف جر زائد .
الخريف فاعل( 1 ) مجرور لفظاً مرفوع محلاً وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره بسبب حرف الجر الزائد .
إذا أعربنا أحسن فعل ماض 0 و معنى الجملة ( حَسُنَ الخريف )
ويجوز إعرابه في محل نصب مفعول به إذا أعربنا الفعل على أنه فعل أمر
لا يصاغ التعجب بهاتين الصيغتين إلا من فعل مستوفٍ للشروط السبعة التالية :
1) أن يكون متصرفاً 2) أن يكون قابلاً للتفاوت والتفاضل. 4) أن يكون ثلاثياً
. 3) أن يكون تاماً 5) ألا يكون الوصف من هذا الفعل على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء )
6) أن يكون مبنياً للمعلوم 7-. أن يكون مثبتاً
مثلاً : الفعل ( طال ) تنطبق عليه الشروط : ما أطولَ النهارَ ! و الفعل ( قَبُحَ ) تنطبق عليه الشروط : أقبحْ بالنميمةِ !
وكذلك الأفعال : حسُن – كبُر – صغُر – قصُر – جمُل – قويَ ……… وغيرها .
كلها تنطبق عليها الشروط السبعة ، ويمكنك التأكد بنفسك .
أما الفعل الذي يخالف أحد الشروط السابقة فيكون التعجب منه بالطرق التالية في هذا الجدول :
الشرط المخالف في الفعل أمثلة كيفية التعجب
جامد : عسى- ليس – نِعْمَ – بئس لا يُـتـعـجـب منــه مـطـلـقـاً
غير قابل للتفاوت : مات – هلك – فني – غرق- نفد
غير ثلاثي : اجتهد ما أفضل اجتهاد الطالب !/ ما أفضل أن يجتهد الطالب ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط صريحاً أو مؤولاً
ناقص : كان ما أحسن كونك مهذباً !/ ما أحسن أن تكون مهذباً!
الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) : اصفرّ ( 2 ) يكون ذلك في الأفعال التي تدل على لون : اخضرّ – احمرّ – اصفرّ ، أو عيب : حوِل – عرِج ، أو حلية : كحِل – غيد فالصفات منها على سبيل المثال : أحمر وحمراء ، أعرج وعرجاء ، أكحل وكحلاء ( أي المذكر والمؤنث ) فهي مخالفة للشرط الخامس ما أشد اصفرار الشمس !/ما أشد أن تصفر الشمس !
مبني للمجهول : عوقب ما أحسن أن يُعاقب المجرم ! نتعجب منه بفعل آخر مناسب مستوف للشروط ثم نأتي بعده بمصدر الفعل المخالف للشروط مؤولاً فقط
منفي : لا يهمل ما أجمل ألا يهمل الطالب !
**إذا التعجب نوعان : قياسي وسماعي ( أي سمعت عن العرب هكذا )
استخدِم للتعجب الأفعال المساعدة المشهورة المناسبة لجملتك مثل : أشد – أجمل – أحسن – أفضل 0أقبح 0 أسوأ.
في الجدول ذكرنا أمثلة لصيغة ( ما أفعله ) وكل ما قلناه ينطبق على الصيغة الأخرى ، والتحويل بينهما سهل جداً مثل :
ما أحسن أن يعاقب المجرم ! – أحسن بأن يعاقب المجرم !
إذا رأينا بعد فعلي التعجب (ما أَفْعَلَ ) أو ( أَفْعِلْ ب ) مصدراً صريحاً أو مؤولاً فهذا يدل وبنسبة كبيرة على أن التعجب جاء من فعل مخالف لأحد الشروط وقد استخدم في التعجب فعل مساعد .
فوائد عامة ** يجوز الفصل بين ( ما ) وفعل التعجب بـ كان وتكون كان زائدة مثل :0
- ما كان أصبر المسلمين على أذى اليهود {
- ويجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بشبه جملة مثل : خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا
- ومثل : وأحرى إذا حالت بأن أتحولا ( إذا هنا ظرفية )
إذا اتصل ب ما أفعل ( ك – الهاء – ناء المفعولين – ياء المتكلم ) فيكون الضمير في محل نصب مفعول به ويكون هو المتعجب منه 0مثل : ما أكرمه – ما أرقها