تحضير نص تطبيقي مجتمعية الاسلام السنة الثالثة اعدادي كامل 2021

تحضير نص تطبيقي مجتمعية الاسلام السنة الثالثة اعدادي كامل 2021


تحضير نص تطبيقي مجتمعية الاسلام السنة الثالثة اعدادي كامل 2021

تحضير نص تطبيقي مجتمعية الاسلام السنة الثالثة اعدادي في كلام نيوز

ما معني مجتمعي ومجتمعية

تحضير نص تطبيقي مجتمعية الاسلام

تشير كلمة “مجتمعي ” إلى العالم حولنا وإلى تفاعلات الناس وتعايشهم مع بعضهم البعض،

ويشار إلى الإنسان عادة بأنه حيوان اجتماعي، بمعنى أنه لا يمكن أن يعيش منعزلاً عن الآخرين،

وتتناقض كلمة “اجتماعي” في الغالب مع الحياة أو الشؤون الخاصة للأفراد، على الرغم من أن هناك كلمات مثل “غير اجتماعي”

الموضوع

مجتمعية الاسلام

الشرح

  • ابتليت : اصيبت و امتحنت و اختبرت
  • ابتدعوها :  اي اخترعوها و ابتكروها وانشؤوها  على غير مثال
  • صرف : ابعد
  • بصر :  وضح  و بين  و ارشد  


2 مظاهر مجتمعية الاسلام  

تتجلى في كونه دين المسؤولية المشتركة  لا دين الفردية الذاتية في اعتباره الايمان اساسه العمل وليس مجرد اعتقاد و كذا تقديم المصلحة العامة للمجتمع على  المصلحة الفردية فلا سرقة و لاغش ولا خيانة ولا رياء   

3 ما الذي ادخلته الديانات السابقة  للاسلام في الدين ؟

ادخات الديانات السابقة على الحياة الدينية رهبانية  ابتدعوها واعتبروها المثل

عن الكاتب

هو عبد الكريم غلاب أديب وروائي مغربي، ولد بفاس سنة 1919 ، تلقى تعليمه الأول في المدارس الحرة، سافر إلى القاهرة سنة 1937، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة (فؤاد الأول) سنة 1940 و تخرج منها سنة 1944 ( قسم اللغة العربية). بدأ نشاطه السياسي في القاهرة للتوعية بقضية المغرب و استقلاله في بداية الأربعينيات حيث شارك مع زملائه المغاربة في تأسيس “رابطة الدفاع عن مراكش” سنة 1943. قدمت الرابطة مذكرة إلى سفارات الحلفاء و الحكومة المصرية تطالب فيها باستقلال المغرب في يناير 1944 

مظاهر مجتمعية الاسلام

يتجلى ذلك في حقيقة أنه دين المسؤولية المشتركة ، وليس دين الفردانية ، من حيث أنه يعتبر الإيمان قائمًا على الفعل وليس العقيدة فقط. بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للمصلحة العامة للمجتمع على المصلحة الفردية ، فلا توجد سرقة أو غش أو خيانة أو نفاق.

ثمرات التقوى العاجلة ( أي في الدنيا ) : 1- المخرج من كل ضيق و الرزق من حيث لا يحتسب : قال الله تعالى ” و من يتقِ الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب ” قال الربيع ابن خثيم : يجعل له مخرجاً من كل شيء ضاق على الناس 2- السهولة و اليسر في الأمر : قال الله تعالى ” و من يتقِ الله يجعل له من أمره يسرا ” و هي نعمة كبرى أن يجعل الله الأمور ميسرة لعبد من عباده فلا مشقة و لا عسر و لا ضيق 3- تيسير العلم النافع : قال تعالى ” و اتقوا الله و يعلمكم الله , والله بكل شيء عليم ” قال ابن عثيمين رحمه الله : أي ما تفرقون به بين الحق و الباطل و الضار و النافع و من ذلك.

س: ما الذي ادخلته الديانات السابقة  للاسلام في الدين ؟

ادخات الديانات السابقة على الحياة الدينية رهبانية  ابتدعوها واعتبروها المثل.

الشرح بالفيديو


حل الاسئلة

  • حفظ الذرية الضعاف بعناية الله عز و جل :
    قال الله تعالى ” و ليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافاً خافوا عليهم فليتقوا الله و ليقولوا قولاً سديداً “
    قال ابن المسيب لابنه : يابني إني لأزيد في صلاتي من أجلك رجاء أن أُحفظ قيك و تلا هذه الآية ” و كان أبوهما صالحاً .
  • سبب لقبول الأعمال التي بها سعادة العباد في الدنيا و الآخرة :
    قال الله تعالى ” إنما يتقبل الله من المتقين” و قال بعض السلف : لو أعلم أن الله يقبل مني سجدة بالليل و سجدة بالنهار لطرت شوقاً إلى الموت
  • سبب النجاة من عذاب الدنيا :
    قال تعالى ” و أما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون و نجينا الذين آمنوا و كانوا يتقون “

ثمرات التقوى الآجلة

1/ تكفير السيئات و هو سبب النجاة من النار و عظم الأجر و هو سبب الفوز بالجنة :
قال تعالى ” و من يتقِ الله يكفر عنه سيئاته و يُعظِم له أجراً “
و قال تعالى ” و لو أن أهل القرى آمنوا و اتقوا لكفرنا عنهم سيئاتهم “
و قال تعالى ” و إن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضيا ثم ننجي الذين اتقوا و نذر الظالمين فيها جثيا “

2/ ميراث الجنة فهم أحق الناس بها و أهلها بل ما أعد الله الجنة إلا لأصحاب هذه الرتبة العلية و الجوهرة البهية :
قال تعالى ” تلك الجنة التي نورثُ من عبادنا من كان تقيا “
و قال تعالى ” و جنة عرضها السموات الأرض أعدت للمتقين “

3/ و هم لا يذهبون إلى الجنة سيراً على الأقدام بل يحشرون إليها ركباناً مع أن الله يقرب الجنة إليهم تحية لهم و دفعاً لمشقتهم :
قال تعالى “و أزلفت الجنة للمتقين غير بعيد “
و قال تعالى ” يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفداً “

4/ و هم لا يدخلون أدنى درجاتها بل يفوزون فيها بأعلى الدرجات و أفضل النعيم نسأل الله من فضله العظيم :
قال تعالى ” إن للمتقين مفازا “
و قال تعالى ” إن المتقين في جناتٍ و نهر في مقعد صدق عند مليكٍ مقتدر “
و و صف الله عز و جل دارهم فقال سبحانه و تعالى ” و لدار الآخرة خير و لنعم دار المتقين “

5/ و هي تجمع بين المتحابين من أهلها حين تنقلب كل صداقة و محبة إلى عداوة :
قال تعالى ” الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين .
فالمتقون هم الذين تدوم محبتهم و خلتهم كما قيل :
ما كان لله دام و اتصل………………..و ما كان لغير الله انقطع و انفصل

6- و هم يسعدون بالصحبة و المحبة و هم يساقون إلى الجنة زمراً زمراً .
قال الله تعالى . و سيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها و فتحت أبوابها و قال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدي؟

Read Also: