النص عبارة عن قصيدة لأبي العتاهية
التعريف بالشاعر
هو إسماعيل بن القاسم بن سويد العنزي، أبو إسحاق، وهناك رأيان في نسبه، الأول أنه مولى عنزة والثاني «أنه عنزي صليبة وهذا قول ابنه محمد وما تأخذ به عدد من الدراسات الأكاديمية»، ولد في عين التمر سنة 130هـ/747م، ثم انتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد.
تاريخ ومكان الميلاد: 748 م، عين التمر، العراق
تاريخ ومكان الوفاة: بغداد، العراق
اللقب: أبو العتاهية
الوالدان: أم زيد بنت زياد المحاربي
اسم الولادة: (بالعربية: إسماعيل بن القاسم العنزي، بن سويد العيني)
حول النص
موضوع النص: يدعو الشاعر إلى القناعة ثائرا على الدنيا و ملذاتها داعيا إلى الإعتدال
الزهد : هو العزوف عن الدنيا بإعتبارها أمرا زائلا و القناعة بدون تكلف . يقال الرجل زاهدا أي
ورع و صغرت الدنيا في نظره و فكره و إعتقاده
التقديم المادي : ان المجتمع العباسي مجتمع التناقضات و المتقابلات بامتياز ، فالی جانب المسجد نجد الكنيسة او المعبد كما نجد الحانة او الخمارة فالی جاني ابي نواس و بشار بن برد رواد اللهو و المجون يقف ابي العتاهية هذا العربي الاصيل الذي تربی في احضان العروبة و الاسلام غيورا علی جذوره و اصوله فيبدع غرضا شعريا وهو غرض الزهد و هذه احدی قصایده اخذت من الديوان لابي العتاهية ولد سنة 130 ه و توفي سنة 111 ه ببغداد
الوحــــــــــــــــدات : المعيــــــــــــــــار
يمكن أن نقسم النص بالإعتماد على معيار المضمون
من بيت1 إلى بيت3 : الدعوة إلى القناعة
من بيت 4 إلى بيت 13 : دعوة إلى ترك الدنيا
بقية القصيدة : دعوة إلى الإعتدال
شرح النص
الأرجوزة في الشعر العربي هي قصيدة من بحر الرجز و هو شعر يسهل في السمع و يقع في
النفس لخفته و أطلق على هذا البحر الرجوز لأنه تتوالى فيه الحركة و السكون
الشرح بالكامل
المقطع الاول
التجديد في الصورة الإيقاعية تتنوع القوافي الروي (التصريع) +(التصريع) تتحلى صدور الأبيات
والإعجاز بنفس الروي
تنوع حركات السكون :يوافق معنى الزهد
حسبك: اسم فعل أمر :الدعوة إلى القناعة
المعجم: معجم القناعة (حسبك ,يكفيك ,المقادير)
الأسلوب الخبري للإقناع :ما أكثر القوت لمن يموت
فلسفة جديدة الفقير هو من لا يشبع
محسنات بديعيه كثيرة التصريع الترصيع ,الجناس (يكفيك ما يغنيك)
وردت أبيات القصيدة في أسلوب حكمى لا يحتمل إلا التصديق باعتبار
أن الحكمة استخلاص للتجربة الإنسانية
المقطع الثاني
الأسلوب الجذري تواتر الجمل التقريرية المثبتة والمنفية للإقناع
دعوة إلى إعمال العقل والعمل
دعوة إلى ترك الدنيا بالتنفير منها دار أذى لا صفو فيها
لا محض // الشيخوخة : تهديد بالموت
الشباب + الفراغ + الحدة = الفساد
الطباق => التناقض :الصفو +القذى
الخير +الشر
الشباب +القتير
يرى أبو العتاهية أن الدنيا بمثابة حلبة صراع بين المتناقضات وبذلك
يستمد مفهومه للحياة من الثقافة الإسلامية
المقطع الثالث
الدعوة إلى الوسطية
معجم الإعتدال )) فرطا ، شططا))
النهي : لا تذهبين // الأمر : كن
تدرج الشاعر في خطابه من الدعوة إلى القناعة و إلى الدعوة إلى ترك الدنيا و شهواتها
شرح الابيات
الأبيات من 1 ـ 3 دعوة للقناعة
من 4 ـ 13 دعوة لترك الدنيا و ملذاتها
و ابيات بقية النص يدعو فيه أبو العتاهية للإعتدال.