فى كلام نيوز شرح نص قضية حياة أو موت
في الجانب الفنيّ
-بناء النصّ المسرحيّ : التّضمين ـ التّناوب بين السّرد والحوار ـ التّداول بين المرئيّ والمحكيّ ـ الإشارات الرّكحيّة ودورها في بناء المسرحيّة (السّياقات التّاريخيّة، تحديد فضاءات الأحداث) ـ
أنواع العقد والمفاجآت ومساهمتها في نموّ النّصّ المسرحيّ ـ النّهاية المأساويّة ـ دور الموارد التّراثيّة في بناء النصّ المسرحيّ ـ عناصر الفرجة (الدّيكور، الأضواء، الظّلال).
-الشخصيّة المسرحيّة
البطل التّراجيديّ الكوميديّ (بناء الشّخصيّة، خطابها، رمزيّتها : بين العقل والعاطفة، بين البراءة والخيانة، بين السّذاجة والخبث، المساومة، المغامرة في سبيل المكافأة) ـ
الرّاوي (بناء الشّخصيّة، دورها، مراجعها) ـ السّائس ( بناء الشّخصيّة نفسيّا وذهنيّا) ـ المتفرّجون (التّنوّع والاختلاف، أوجه الاتّفاق، الحاجة، الطّموح…).
-العلاقات بين الشّخصيّات : أوجه التّقابل بين الخليفة والوزير وأعوان كلّ منهما ـ
أوجه الخلاف بين الرّاعي والرّعيّة ـ أوجه الاختلاف والائتلاف بين الحكواتي وحرفاء المقهى ـ الظّاهر والباطن في علاقة العجم بالعرب ـ الحبّ
-الحوار المسرحيّ
·أصنافه : منفرد، ثنائيّ، جماعيّ (بين الرّكح والمتفرّجين). ·بناؤه : مواضيعه، أطرافه، موجّهاته، تناميه. ·تنظيمه : توزيع الأدوار، تنظيم المواقف، توقيت التدخّلات.
·لغته : بنية الجملة، أساليب الحذف والاختزال، المعاجم المتداولة (العدل، الظّلم، الخوف…). ·أساليبه : الغنائيّة، التّقريريّة، الحجاجيّة… ·سجلاّته : العامّيّة، الفصحى…
*في الجانب المضمونيّ
علاقة الرّاعي بالرّعيّة، علاقة الرّاعي بالحاشية، الفتن السّياسيّة
، المثقّف والمجتمع، الحبّ والسّياسة، العقل والعاطفة، مفهوم السّعادة والشّرف، الزّمن والتّاريخ، توظيف التّراث في الفنّ المسرحيّ.