’’هنا’’ شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش || 2021


’’هنا’’ شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش || 2021

فى كلام نيوز شرح نص شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش

نتيجة بحث الصور عن شرح نص اجرش يا أبا كعب اجرش

المقاطع


حسب معيار ثنائية الدعوة و الصد
– من البداية —– كنت فيهم: الدعوة
– البقية: الصد
المقطع الأول: الدعوة
قال: فعل قول و حكاية
ثنائية السند و المتن
النص عبارة عن رواية رواها أبو كعب
يضطلع أبو كعب الراوي بوظيفتين:
– سرد الأحداث
– المشاركة فيها
هو راو شخصية


وظيفة الجاحظ

إخراج النص من إطار المشافهة إلى إطار التدوين
دعا: فعل في صيغة الماضي
يعبر عن الانقضاء: الاختيار + الموافقة
ينفتح النص بفعل ” دعا ” الذي يفيد حدث الدعوة، و الدعوة ناتجة عن اختيار و موافقة
موسى بن جناح… جماعة
مفرد ————- جمع
جماعة من جيرانه: مركب نعتي
نحن إزاء تقابل بين المفرد و الجمع في مستوى مقولة العدد
صاحب الدعوة ( مفرد ) // المدعوون ( جماعة )
وردت كلمة الجماعة نكرة و قد أزال النعت ( من جيرانه ) هذا الإبهام
الجماعة هنا ليست غريبة عن موسى بن جناح
ليفطروا…: مركب بالجر: مفعول لأجله
شهر رمضان: مركب إضافي: مجرور
و كنـت فيـهم: ضمير المتكلم المفرد // ضمير الغائب الجمع


علاقة اندماج و انصهار و اتحاد

لئن كانت هناك علاقة تقابل بين المفرد و الجماعة في مستوى مقولة العدد، فإن هذا التقابل سرعان ما سيزول في نطاق العلاقات الاجتماعية بين الشخصيات
يركز هذا المقطع على مفاهيم اللحمة و التكاتف و التكافل و التعاون، و هي مفاهيم إسلامية تتدعم عندما نقرن ذلك بالظرف الزماني الذي تمت فيه هذه الدعوة ( شهر رمضان ) و انتماء المدعووين ( جيران )، و الرسول ( ص ) قد أوصى بالجار
و الغاية من ذلك المحافظة على قيم الضيافة و الكرم
يبدو موسى بن جناح منسجما مع قيم المجموعة، فهو كريم محافظ على القيم الإسلامية التي دعا إليها القرآن الكريم و السنة النبوية
انتشار القيم الإسلامية في عصر الجاحظ
تبدو شخصية البخيل في بداية النوادر شخصية سوية منسجمة مع قيم المجموعة