فى كلام نيوز تحضير نص من معتقدات الهنود
شرح المفردات
البيروني: عالم بالفلك و الجغرافيا/
الازدراء: الاحتقار/
النحلة: المعتقد/
خلق: أصبح باليا قديما ورثا/
تناسخ الأرواح: انتقالها إلى أجسام أخرى. /
الاعْتِداد : الافتِخَارُ /
نَوَاميس : قوانِين وشَرائع /
خشاشُ الطّيْر : العَصافيرُ ونَحوهَا. /
مرْذُولُ الهَوامّ : ردِيءُ و خَسِيس الدّوابّ و الحَيوَاناتِ
الفكرة العامة
– بيان الكاتب معتقدات الهنود وأثرها على نظرتهم الروحية.
– بيان الصفات الذاتية و النفسية للهنود و معتقداتهم الغريبة.
– تحدث الكاتب أحمد أمين عن الهنود ومعتقداتهم .
– ” التناسخ ” عقِيدة الهنودِ الغرِيبَة القائِمة علَى أبدِيةِ الأرواح .
– الهنود : من الاعتِدَاد بِالأمة إلَى نَظرِية ” تنَاسخِ الأروَاح ” البَاطِلة .
– إبراز أهم معتقدات الهنود وبيان أثرها على نظرتهم الروحية .الافكار الاساسية :
1- وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إلى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
– طبائِع الهنود ومعتقدَات الهِندِ الدينِية المتنوعَة .
– فلسَفة الهنود الدينية وَموَاصَفات أصحابِها .
– وصف الكاتب نفسية الهنود و إيمانهم بالحياة بعد الموت.
2- بيان الكاتب معنى التّناسخ عند الهنود وأهميّته مستشهدًا بحججهم.
– قَناعَةُ الهُنودِ بعقِيدَة التّناسُخِ وتَجْريمُ منْ لمْ يَنتَحِلهَا .
– شَرْحُ نَظرِيّةِ تنَاسُخِ الأرْوَاح وأهميّتهَا عندَ الهُنودِ .
– تشديد وحرص الهنود على الإخلاص لعقيدة تناسخ الأرواح .
– إيمان الهنود بعقيدة التناسخ وحرصهم علي تطبيقها والإخلاص لها.
3- بيان مصير الأرواح بعد مفارقتها الأجساد حسب معتقد الهنود.
– دَورُ الثّوابِ والعِقَابِ في نَظَريَّةِ الهُنُودِ المَزعُومَةِ .
– مَصِيرُ الأرْوَاحِ الشّرّيرَةِ فِي عقِيدَةِ الهُنُودِ .
– الكاتب يتكلم عن معتقدات الهنود بعد الموت.
المغزى العام من النص
– قال تعالى: (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 256)
– قال تعالى : ( إن الدين عن د الله اللإسلام ) 19 (آل عمران)
– كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هي ما يهم.
– تعتبر عقيدة التناسخ من العقائد الباطلة التي لا أصل لها في ديننا الحنيف .
– شَتّانَ بينَ شريعَةٍ ارتضَاها اللّّه دينًا ، وبينَ ترّهَاتٍ أوجَدتْهَا سَخَافاتُ الشّعُوبِ .
– مَنِ ابْتغَى العِزّةَ في غَيرِ الإسْلَامِ أذَلّهُ اللّّه .
التذوق الادبي
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إلى فن المقال. وقد جاء على شكل تقرير إخباري.
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وقد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط التفسيري يتخلله الوصف.
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
– الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)