فى كلام نيوز تحضير درس المجاز المرسل للسنة اولى ثانوي اداب
ما هو المجاز
المجاز اللغوي هو
أن تستعمل كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي.
المجاز نوعان:
مجاز لغوي ومجاز عقلي.
المجاز اللغوي نوعان: ا
ستعارة و مجاز مرسل.
في المجاز المرسل تكون العلاقة بين المعنى المذكور والمعنى المحذوف هي غيرالمشابهة.
للمجاز المرسل ثماني علاقات.
في المجاز العقلي يسند الحدث إلى غير صاحبه،مثال:بنى أبو جعفر المنصور مدينة بغداد.المقصود أنه أمر ببنائها وأشرف على ذلك البناء.
قال شاعر:
قامت تظللني من الشمس…نفس أحب إليَّ من نفسي
قامت تظللني ومن عجب…شمس تظللني من الشمس
شرح وتحليل
أعد قراءة الشطر الثاني من البيت الثاني بتأن وتأمل تجد أن كلمة (شمس) ذكرت مرتين وتدرك أن المقصود من الشمس الأولى ليس هو نفسه المقصود من الشمس الثانية فالشمس الأولى لا يمكن أن تكون هي النجم المعروف لأن الشمس الحقيقية لا تظلل بل هي تحرق بأشعتها لذلك نقول:إن الشمس الأولى وردت بمعنى غير معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على امرأة (على وجه التشبيه) وفي هذه الحالة نقول:استعمل الشاعر الشمس الأولى بالمعنى المجازي.لاحظوا أن الفعل تظلل منع من أن تكون الشمس حقيقية.
أما الشمس الثانية فقد دلت على معناها الحقيقي (الأصلي) وهو دلالتها على النجم الساطع المعروف الذي نتجنب حرارته الحارقة وفي هذه الحالة نقول:إن الشاعر استعمل الشمس بالمعنى الحقيقي
تعريف المجاز اللغوي
المجاز اللغوي هو لفظ استعمل في غير معناه الحقيقي (الأصلي) أي في غير ما وضع له في الأصل مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي.
شرح وتحليل
لاحظ في المثال التالي حيث إن السحاب في معناها الأصلي تدل على الغيوم وقد تستعمل للدلالة على معنى غير هذا.
مثال:تعرض لي السحاب وقد قفلنا…فقلت إليك إن معيَ السحابا
السحاب الأولى حقيقية وهي الغيوم
قفلنا:عدنا ورجعنا
إليك:ابتعد
السحاب الثانية يقصد بها الرجل الكريم
تنبيهات
1- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غير المشابهة.
2- القرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي قد تكون لفظية (مذكورة) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام.
3- إذا كانت العلاقة بين المعنى المحذوف والمعنى المذكور هي المشابهة نقول :إننا أمام استعارة.
4- إذا كانت هذه العلاقة ليست المشابهة نقول:إننا أمام مجاز مرسل أو عقلي.
5- المجاز المرسل له ثماني علاقات لا تكون منها المشابهة.
تدريبات على المجاز اللغوي
عين المجاز اللغوي فيما يأتي:
1- فإن أمرض فما مرض اصطباري…وإن أحمم فما حمَّ اعتزامي
2- بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة…وأهلي وإن ظنُّوا عليَّ كرام
3- فليت طالعة الشمسين غائبة…وليت غائبة الشمسين لم تغب
4- واستقبلت قمر السماء بوجهها…فأرتني القمرين في وقت معا
5- هزبر مشى يبغي هزبرا وأغلب[1]…من القوم يغشى باسل الوجه أغلبا