فى كلام نيوز تحضير درس البدل
البَدَل
• ألاحظ الجمل وأقارن :
– هَذَا الحَصَى حَبَّاتُ
دَمْعٍ مُجَمَّدِ.
– يا لَلفَْقير الشَّيْخِ يَْمشِي علَى الطَّوَى!
– غُبَارُ الأَرْضِ نصفُه آهَاتُ خَيّبٍ.
– لَمْ يَجْنِ إ لَّا اليَأْسَ مَرَارَتَهُ مِنْ مَدِّهِ اليَد.
– أيتَّهُا القُلُوبُ الرَّحيمَةُ أَغِيثِي الجَائِعَ المِسْكِينَ.
- هلْ يَصحُّ المَعنى إِنْ حذَفنا كلمَة الشّيخِ مِنهُ ؟ نعم ( يَا لِلْفَقِيرِ يَمْشِي عَلَى الطَّوَى !).
- ولكنْ هلْ نَعْرِفُ الشّيخَ المَقصُودَ بِكَلامِنا ؟ لا نَعرفه .
- ما دَورُ هذِه الكلمَة إذنْ ” الشّيخ ” ؟ بيّنت لنا المَقصُود بِالكلام .
- هلْ فصلَ بيْنَ كَلِمَتَي ” الفقير ” و ” الشّيخ ” فاصِلٌ ؟ لا فَاصِلَ بيْنَهُمَا .
- أيُمكنُك أنْ تبدّل تَرْتيبَ الكلِمَتين [الفقير ـ الشّيخ] ؟ نَعَمْ “يا للشّيخ الفقير …”.
- سمّ كُلّا مِنهُما . الفقير : مُبدَل مِنه
- ، الشّيخ : بَـدَل.
- هل خَالفَ التّابِعُ ( البَدَلُ ) مَتبُوعَه ( المُبدَلَ مِنهُ ) فِي حرَكتِه الإعْرَابيّةِ ؟ لا لمْ يُخَالِفْهُ.
* الأمثلة :
1 يَا لِلْفَقِيرِ الشَّيْخِ يَمْشِي عَلَى الطَّوَى !
2 هَذَا الحَصَى حَبَّاتُ دَمْعٍ مُجًمَّدٍ .
3 أَيَّتُهَا القُلوبُ الرَّحِيمَةُ أَغِيثِي الجَائِعَ المِسْكِينَ .
4 غُبَارُ الأَرْضِ نِصْفُهُ آَهَاتُ خَيِّبٍ .
5 لَمْ يَجْنِ إلّا اليَأْسَ مَرَارَتَهُ مِنْ مَدِّهِ اليَدِ .
1 البَدَلُ :
* تَابِعٌ مَقْصُودٌ بِالحُكْمِ يَسْبِقُهُ اِسْمٌ [ المُبْدَلُ مِنْهُ ] يُفَسِّرُهُ البَدَلُ بِلَا وَاسِطَةٍ . * تَظْهَرُ هَذِه التَّبَعِيَّةُ خُصُوصًا فِي حَالَاتِ الإِعْرَابِ ؛ أَيْ فِي الرَّفْعِ أَوِ النَّصّْبِ أوِ الجَرِّ .
* تفْصِيلُ المَفْهُومِ
: أ تابعٌ : لأنَّهُ مِنَ الأَرْبَعَةِ التِي تَتْبَعُ مَا قَبْلَهَا فِي الحَالَةِ الإِعْرَابِيَّةِ رَفْعًا وَنَصْبًا وَجَرًّا .
ب مَقْصُودٌ بِالحُكْمِ : يُحَدِّدُ المُرَادَ وَالمَعْنِيَّ بِالكَلَامِ . ج بِلَا وَاسِطَةٍ : دُونَ فَاصِلٍ بَيْنَهُمَا كَحُرُوفِ العَطْفِ مَثَلًا . د يُفَسِّرُهُ البَدَلُ : أَيْ يُبَيِنُّهُ وَيُحَدِّدُهُ ( جَاءَ التّلمِيذُ مُحَمَّدٌ أَوْضَحُ مِنْ جَاءَ التّلْمِيذُ )
2 أنْوَاعُ البَدَلِ :
1 البَدَلُ المُطَابِقُ [ الكُلُّ مِنْ الكُلِّ ] : هُوَ البَدَلُ الذي يُسَاوِي المُبْدَلَ مِنْهُ فِي المَعْنَى مُسَاوَاةً تَامَّةً ، وَمِنْ أشْكَالِهِ : الاسْمُ الوَاقِعُ بَعْدَ : 1 اللّقب : الفَارُوقُ عُمَرُ عَادِلٌ
. 2 اسْمٌ الإٍشَارَةِ : ( ذًلِكَ الكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ …)
[ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ مُعَرَّفًا بِال ] . 3 بَعْدَ أيُّهَا أَوْ أيَّتُهَا : يَا أَيُّهَا الرَّجُلُ المُعَلِّمُ غَيْرَهُ … [ يجب أن يكون جامدا ] ** تنبيه : إذَا حَذَفْنَا المُبْدَلَ مِنْهُ وَلَمْ يَبْطُلِ المَعْنَى فَالبَدَلُ مُطَابِقٌ .
2 بَدَلُ الجُزءِ ( البَعْضُ )
مِنَ الكُلّ : مَا كَانَ جُزءًا مَادِّيًّا وَحَقِيقيّا مِن المُبدَلِ مِنْهُ .
مِثلَ : نَالَ الابْنُ المِيرَاثَ سُدَسَه .
* تَنبِيهٌ : يُشتَرَطُ
أنْ يَكُونَ بَدَلُ البَعْض مِن كُلٍّ : 1 مَاديّا ( مَلْمُوسًا )
2 مُتَّصِلًا بِضَمِيرٍ يَعُودُ عَلى المُبدَلِ مِنْهُ