نقدم لكم طلابنا شرح نص ان الخرق شؤم, شرح نص إن الخرق شؤم ثانية ثانوي, تحليل نص ان الخرق شؤم, شرح ان الخرق شؤم, شرح نص ان الخرق شؤم 2020, شرح نص ان الخرق شؤم 1441 على كلام نيوز
شرح نص ان الخرق شؤم 2020 على كلام نيوز
شرح نص ان الخرق شؤم, شرح نص إن الخرق شؤم ثانية ثانوي, تحليل نص ان الخرق شؤم, شرح ان الخرق شؤم, شرح نص ان الخرق شؤم 2020, شرح نص ان الخرق شؤم 1441
تفاصيل الشرح لنص ان الخرق شؤم والتي تكون من قصص البخلاء، حيث يحمل هذا النص الكثير من الكلمات الجميلة والرائعة والمعبرة التي من خلالها يمكن التعرف على النثصوص الكاملة الخاصة بهذا الموضوع، حيث يوجد كثير من عمليات البحث عن شرح نص ان الخرق شؤم، وهو ما سوف نقدمه لكم الان من خلال هذا المقال في لاين للحلول، لهذا سوف نقدم لكم الان شرح نص ان الخرق شؤم كاملا، فهو من الاسئلة الهامة التي عليها نسبة كبيرة من البحث وسوف ننشر لكم متابعينا الكرام شرح نص ان الخرق شؤم كاملا حصريا
شرح نص ان الخرق شؤم
شرح نص ان الخرق شؤم من محور النادرة عند الجاحظ : التقديم: نص وصفي من جنس النادرة مقتطف من كتاب البخلاء للجاحظ
الشّرح :
شرح الأستاذ: جلال البحري
الموضوع:
تغنّي الشّاعر بصفات الحبيبة الخارقة للمألوف و تبريره لجفائها و قسوتها
المقاطع:
حسب معيار المضمون
1- من البيت 1…البيت 4: تغنّي الشّاعر بحبيبته
2- البقيّة: الشكوى و العتاب و التبرير
المقطع الأوّل: تغنّي الشّاعر بحبيبته
هل / أ: استفهام — الحيرة + التعجّب
الشّمس تعتاد الكلل / البدر يجتاب الحلل / قضيب البان يعنيه الهوى / غزال القفر يصبيه الغزل: استعارة
ينبني المقطع الأوّل على أسلوبين هما الأسلوب الإنشائي و الأسلوب الخبري، و قد خضعا لتوازن فريد سيّج بناء هذه القصيدة، فكان توازنا كميّا ( بيتان للإنشاء و بيتان للخبر ) و تركيبيّا ( صدر البيت الأوّل: جملة فعليّة مركّبة / عجز البيت الأوّل: جملة فعليّة مركّبة ) و معجميّا ( الشمس/ القضيب // قضيب البان/ غزال القفر // مشرب الصفحة / مشبع الوجنة ) ساهم في إضفاء غنائيّة خاصّة على القصيدة و انسجم مع ذلك التناسق و التوازن و التركيب الذي بُنيت عليه صورة الحبيبة. فالشّاعر في بداية المقطع يبدو حائرا و متعجّبا من بهاء هذه الصّورة التّي تختصّ بها الحبيبة، و قد استعمل الاستفهام للدّلالة على ذلك.
شرح نص ان الخرق شؤم
إنّنا في لحظة انبهار و انخطاف و صدمة توارى فيها منطق العقل بعيدا، و اجتاح المجاز بما فيه من تخييل عالم القصيدة اجتياحا، فكانت الاستعارة توحيدا بين عوالم مُتباعدة عمّقت التغريب و أوصلته إلى عوالم الخارق و غير المألوف. فكانت الحبيبة قطبا تدور حوله الأكوان و تغذّيه بما احتوته من عناصر جمال و بهاء و حُسن. فها هما الشّمس و القمر بنورهما السّاطع و الخافت يُستعاران للتأكيد على نورانيّة الحبيبة و اختزالها لمعاني العلوّ و السموّ و الرّفعة و الهداية و مغالبة الزّمن، و ها هو قضيب البان بارتفاعه و بساقته يُستعار للتأكيد على معاني طول القوام و رشاقته، و ها هو غزال القفر بسرعته و خفّته يُستعار للتأكيد على معاني الرشاقة و الخفّة.
إنّ هذه الاستعارات تتأتّى من عالمين متناقضين ظاهريّا: عالم السّماء ( الشّمس / القمر ) و عالم الأرض ( قضيب البان / غزال القفر ) كما أنّ هذا التناقض يظهر أيضا في عناصر هذين العالمين ( الشمس = النّهار // البدر = اللّيل ) ( قضيب البان = نبات // غزال القفر = حيوان )
شرح نص ان الخرق شؤم
و هو ما يُعمّق من غرابة هذه الحبيبة التّي ابتناها هذا المشهد الشعريّ.
هذا المشهد بناه الشّاعر من الأضداد ( من المفروض أن يكون قبيحا و بشعا هنا )
و لكنّ براعة الشّاعر تكمن في طريقة تنضيد ( التَّأْلِيفُ بَيْنَهَا ) هذه المتناقضات. التشخيص ( أو الاستعارة ) لعب دورا مركزيّا في عمليّة التنضيد هذه، فأصبحت المرأة الحبيبة خيطا ناظما و موحّدا لهذه المتناقضات، و هو ما أكسبها جمالا مفارقا يستعصي على النّاظر المُتسرّع
إنّها حبيبة عابرة للزّمان و المكان، فهي تلك المرأة الأنموذج التّي لا يوجد لها مثيل و لا نظير.
الشّعر هنا يقوم بدور الوظيفة التأسيسيّة، فهو قد أسّس صورة مفارقة لهذه الحبيبة بعد أن قام بأسطرتها، أي جعلها أسطورة قادمة من زمن سحيق كانت فيه عناصر العالم و مكوّناته مُتناسقة و مُتناغمة.
احتفل: استعارة
مشرب / مشبع: جناس
شرح نص ان الخرق شؤم
إنّنا أمام تحشيد لعناصر الجمال في هذه الصّورة المفارقة التّي اختزنت الجمال كلّه، بل هي فاقت الجمال جمالا و البهاء بهاء، و هو ما جعل هذا الحسن يحتفل بهذا الجمال المطلق الذّي لا يُمكن وصفه و لا حدّه. و كأنّ الجمال أصبح يستمدّ معناه و هويّته من هذه المرأة الخارقة.
يلحّ الشّاعر على معنى الإشراق: الوجه مشرق حسنا و بهاء
هذا الجمال يزداد بهاء بسمة الخجل التّي تتميّز بها الحبيبة، و كأنّنا أمام جمالين: جمال ماديّ + جمال معنويّ.
إنّ هذه الصّورة التّي يبتنيها النصّ الشّعريّ تشي بتطوّر الصّنعة الفنيّة في غزليّة شعراء الأندلس، فابن زيدون استطاع عن طريق هذه الاستعارات العجيبة و الغريبة و عن طريق هذه الموازنات و المقابلات و المتشابهات أن يرسم صورة جديدة للحبيبة لم نعهدها في الغزل العربيّ من قبل.
التجديد هنا إذن هو تجديد في طرائق إخراج الصّورة الشعريّة و في الارتقاء باللّغة من دون تكلّف أو تعقيد
المقطع الثّاني: الشكوى و العتاب و التبرير
مَن: اسم استفهام ( العاقل )
ما: اسم استفهام ( غير العاقل )
أ: حرف استفهام
استفهام يخرج عن معناه الأصلي ليفيد الحيرة
( يا ) أيّها:نداء + تنبيه
خل: أمر
ليت شعري: التمنّي
استفهام + نداء + أمر + التمنّي: أسلوب إنشائي
إن: شرط: تراكيب شرطيّة تلازميّة
قاتل: اسم فاعل
قاتل / السمّ: معجم الموت و الفناء
المختال: المتبختر / المغرور
عذر واضح: مركّب نعتي
كلّ: الإحاطة و الشمول
شرح نص ان الخرق شؤم
موقع كلام نيوز : شرح نص ان الخرق شؤم, شرح نص إن الخرق شؤم ثانية ثانوي, تحليل نص ان الخرق شؤم, شرح ان الخرق شؤم, شرح نص ان الخرق شؤم 2020, شرح نص ان الخرق شؤم 1441