شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف الحادى عشر 11
شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11 : نقدم لكم شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11, تحليل شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11, تحضير شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11,شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف الحادي عشر على كلام نيوز
قصيدة كل نفيس في الممات يهون
شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11 – 2020 – 1441
شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11, تحليل شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11, تحضير شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11,شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف الحادي عشر شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون للصف 11 – 2020 – 1441
شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون لغة عربية للصف الحادي عشر الفصل الثاني
شرح قصيدة كل نفيس في الممات يهون
شرح قصيدة … يهون كل نفيس في الممات يهون
التعريف بالشاعر:
شاعر مصري من أصل مغربي ولد في (بورسعيد)
درس اللغة الإنجليزية، ثم أصبح موجها و ناظرا في التعليم.
اشتهر بتجديده في الشعر، و قد جمع أشعاره في عدة دواوين
جمعت في ديوان واحد و عدة مقالات أدبية
الان تشکری
أهم مؤلفات عبد الرحمن شكري:
الاعترافات، الصحائف الحلاق المجنون، وغيرها.
قال فيه العقاد: ن
أنه تمكن من توحيد بنية القصيدة وأنه اقتدر على 7
القافية، وأنه تمكن من نظم القصيدة من وزن
و مقطوعات مختلفة، وغيرها من الأمور.
اليد الورفعن شكر
الاعترافات، الصحائف، الحلاق المجنون، و غيرها.
قال فيه العقاد: ن
أنه تمكن من توحيد بنية القصيدة وأنه اقتدر على
القافية، وأنه تمكن من نظم القصيدة من وزن
و مقطوعات مختلفة، وغيرها من الأمور. لم
مد الرمين شطي
الأفكار
:1.2
.
مقدمة غزلية ( أو) حب و حنين الشاعر لحبيبته
3-6
بداية التشاؤم و الإحساس
بالحزن
:7.9
الحسن لحظات و تنتهي
:10-12
الحديث عن الموت (أو) انصراف الشاعر إلى التفكير في الموت.
البيت 1: حنيني إلى وجه الحبيب جنون جنون يهيج القلب وهو شجون
حنيني: اشتياقي شجون: الحزن والهم والهوى النفس
شرح البيت
يتحدث الشاعر هنا عن حنينه وشوقه المحبوبة وتحول هذا
الحنين إلى درجة من الجنون وهذا الجنون بدأ يهيج القلب *
بالذكريات التي تملأها بالحزن والهم وهوى النفس
الجماليات«
و هو شجون: شبة القلب بالإنسان الحزب
ی جنون: تشبيه بليغ
معاني الكلمات: 0
الحياة ومن مصدر (حب) وهو الود والغرام والمحب
ایسی : بعيب هواك: من الهوى والعشق وإرادة النفس ورغبتها
شرح البيت
يبدأ الشاعر هنا ويعلن حبه ويقول ليس عيب هذا الحب لكي أضعفه أواستحي
منه ويؤكد أن حبه طاهر وعفيف.
الجماليات : وجدي يشين: استعارة مكني
البيت 3 غدا يكثر السالون منا ومنكم ويرقأ دمع بيننا وشؤون
معاني الكلمات: 0
يرقا: من رق۔ صار رقيقا لحال الشخص رحمة،
رقت جمال الشخص: أي ساءت فخضع وذل
شرح البيت:
يتحدث الشاعر هنا عن النسيان ويقول أن الإنسان يحب ولكنه
فجاة يفني كل ما كان وتجفت الدموع وتجف مجاري الدم.
الجماليات: غدا : يدل على المستقبل
می
البيت 4 ونصبح لا قلب يحن إليكم وتغمض عنكم أعين وجفون
شرح البيت: 0
يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول :
الموت لا يعني
بأن ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاق لها
و لنا شيئا
ويغمض عينيه بعدما كان يسهر في الليل يكون فلا تكون
الجماليات:
اتصيح: تدل على المستقبل أعين: جمع تكسير يدل على القلة
يتحدث الشاعر هنا عن المستقبل ويقول:
بان ستتغير المشاعر ويصبح لا يشتاق لها
النا شيئا
ويغمض عينيه بعدما كان يسهر في الليل يكون فلا نكون |
الجاليات
نصيح: تدل على المستقبل أعين: جمع تكسير يدل على القلة
۔۱۱
معاني الكلمات
البيت 5: وكم قبلنا خلي حبيب حبيبه وكم من قرین بان عنه قرين
ليس مسار از بارها
علم نفس والانسان
ت : ج. قرناء : المصاجب والمصاحب خلی: بان متن درام
شرح البيت:
يقول الشاعر هنا بأنه ليس أول أو آخر من يفني ويترك
حبيبه فقد كان قبلنا كثيرين تركوا أحبتهم وكم صاحب
ابتعد عن صديقة
الجماليات: كم: هنا خبرية وتفيد على الكثرة
الم
التعتعة -الاحباب”
اجة القلب
البعد عن الله –
* مینه
المنها. – کان
اله یاالت. ا . م ا م: ميم: لاتزالدا
الصداقه علاقة راقية جدا
فقط تحتاج إلى أناس
يعرفون معنى الوفاء
البيت 6: ويفجع ريب الدهر بالكف أختها تبين شمال أو تبين يمين
شرح البيت
يقول بأن الدهر كثيرا ما يؤلم الناس بألامه وأحزانه
ولطماته القوية وضرباته الموجعة كالكف التي تضرب
أختها ( يمين، شمال ) ويشير هنا إلى أصحابه (المازني والعقاد ).
الجماليات:
شمال – طباق يقوي المعنى ويوضحه
يفجع ريب الدهر بالكف: استعارة
في سكرات الموت!!
لا يتحدث الأنسان إلابما .
شرح القصيدة: كل نفيس في الممات يهون للصف 11
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال
مظاهر القديم
مظاهر التجديد
– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
ألفاظ التراثية، مثل:( ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله
الأفكار ،
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق
وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى
المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق.
البيت:
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما
ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته،
وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و
وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام
شرح البيت: 0
يقول بأنه سوف يكثر الباكون حولهما بعد موتهما
ويقسم الناس إلى صنفين: صنف قد مات وانتهت حياته،
وصنف حزين ويبكي على من مات وفارق الحياة د و
وهذا يدل على نظرته التشاؤمية للحياة.
الجماليات:
استخدام أسلوب القصر لغرض (التخصيص والقصر) ام
شرح البيت:
يحزن ويبكي على الجمال يبتعد نتيجة لمصائب
الدهر الذي أبعده وآخذه بقوه والجمال وهو
ضعیف
الجماليات:
يد البلی: شبه البلى بيد الإنسان
من: تفيد العموم
غدا يستدل الموت منا ومنكم
وكل نفيس في الممات يهون
البيت 11:
شرح البيت
تشکر . تذکر دم تفكر بده
بقول بان الموت سوف يؤكد بان كل شيء سيرخص
فنانة بسنت وديا شوق
أجوركم يوم القيامة فمن زحزح
عن النار وأدخل الجنة فقد فاز و
الحياة الدنيا إلا متاع الغرور
وينتهي ويزول
الجماليات:
تكر “غدا”: دليل على تفكيره في الموت
كل نفيس في الممات يهون: حكمة
البيت 12: فنصبح موتی لا نحس افتقادكم وأي دفين يستبيه دفين
معاني المفردات: *
: يأسره دفي
شرح البيت:
يقول بأن كلنا مصيرنا الموت ويصبح
راحة لا نحس بالغرام والألم
الجماليات:
البيت كله خبري للتقرير، وهو تعليا لما قبلهالتكرار(دفين) للتأكيد
الفعل المضارع (نصبح – نحس – يستبية) لاستحضار الصورة والاستمرارية
تجربة الشاعر الشعرية
تقوم على التأمل في النفس وتتسم بصدق العاطفة ودقة التعبير برسم صور
مبتكرة وحدة الموضوع | وحدة الجو النفسي
الوحدة العضوية: تحققت في الأبيات حيث:
الأفكار: تتسم بالعمق والدقة والترابط المحكم.
العاطفة : تتسم بالصدق والقوة ويمتزج فيها الأمل (الحنين) والحزن والتشاؤم.
الألفاظ: سهلة موحية بعيدة عن الغرابة استخدم بعضها من التراث القديم،
والميل إلى التكرار لتأكيد المعنى واستخدام بعض الحروف بدقة لخدمة المعني
كحرف الواو .
به
الصور: رسم لنا صورة كلية أجزاؤها
الشاعر – المحبوبة – الموت – الدهر. القلب
الباعون – الكف تغمض – تبين
خطوطها الفنية: ( اللون – الحركة – الصوت)
الصور الجزئية: في ثنايا الصور الكلية (التشبيه – الاستعارة – الكناية)
المحسنات البديعية: جاءت طبيعية لخدمة المعنى وإظهاره كالطباق.
الأساليب: اعتمد على الأساليب الخبرية التقريرية
لأنها تناسب السرد والوصف والحكيم
الموسيقا
داخلية
الوزن والقافية
النون الساكنة)
ظاهرية
خفية
المحسنات البديعية
حسن اختيار الألفاظ
او والا
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر
1- استخدام الألفاظ السهلة الموحية البعيدة عن الغرابة والتعقيد.
2- عمق الأفكار وترابطها. هم
3- استخدام الصور الكلية و الجزئية بح
4- الإقلال من المحسنات البديعية.
5- التزام الوزن والقافية
6- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم وال
مظاهر القديم
مظاهر التجديد
– التزام الوزن والقافية.
– التأثر بالقديم، واستخدام بعض
ألفاظ التراثية، مثل:( ريب الدهر
1- وضع عنوان للنص، تدور حوله
الأفكار ،
2- رسم الصور الكلية
3- التمسك بالوحدة العضوية والجو النفسي
البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة .
4- استخدام أسلوب السرد للتشويق
وجذب الانتباه للمتابعة وأسند الحديث إلى
المتحدث إليه عامة لإثارة الذهن والتشويق.