تحضير نص الحاسوب للسنة الثانية اعدادي مرشدي في اللغة العربية

تحضير نص الحاسوب للسنة الثانية اعدادي مرشدي في اللغة العربية


تحضير نص الحاسوب للسنة الثانية اعدادي مرشدي في اللغة العربية

تحضير نص الحاسوب للسنة الثانية اعدادي مرشدي في اللغة العربية

ملاحظة مؤشرات النص

أ – صاحب النص:فؤاد زكريا مفكر مصري ،يهتم بالفلسفة.

ب – مجال النص:المجال الحضاري.

ج – نوعية النص: النص مقالة.

د – مصدر النص: أخذ النص من كتاب “خطاب إلى العقل العربي”و هذا العنوان يزكي اهتمام الكاتب بالفلسفة التي تخاطب العقل.

ه-  العنوان : الحاسوب.

-تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة ب ال .

– دلاليا:الحاسوب و يطلق عليه اسم الكمبيوتر هو جهاز الكتروني يعالج المعلومات و ينظمها و يخزنها في ذاكرته المفترضة.

و- بداية النص و نهايته:

– البداية: قصور الذاكرة البشرية عن استيعاب كل المعلومات و قدرة الذاكرة الالكترونية على ذلك.

-النهاية: الغقول الالكترونية تكمل عمل العقول البشرية.

  بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوع النص يتناول العقل البشري و العقل الالكتروني و العلاقة بينهما .

ثانيا : القراءة التوجيهية:

1-    قراءة النص.

2-    شرح مستغلقاته:   

+ استيعاب : فهم و إدراك.            + العقل الالكتروني :الحاسوب            +الاتفجار المعرفي :كثرة المعلومات

   الفكرة العامة

 قصور العقل البشري على استيعاب الانفجار المعرفي الذي يشهده العصر الحالي و قدرة العقل الالكتروني على ذلك.

ملاحظة: التأكد من صحة الفرضية بناء على فهم النص.

ثالثا: القراءة التحليلية


1- المستوى الدالي
معجم الحقلين الدلاليين :الإنسان – الحاسوب.

الإنسانالحاسوب
ذاكرة الإنسان – محدودة النطاق – العقول البشرية – الباحث – العامل – الاستعانة بالذاكرة الصناعية –  عقل بشري – المتخصص – القراءة الدائمة …العقول الالكترونية – ذاكرة صناعية – تستوعب من المعلومات ما لا تستوعبه ألوف العقول البشرية – تقدم المعلومات – ترتيبها – تصنيفها – الذاكرة الصناعية – يقدم المعلومات بكفاءة و دقة – العقول الالكترونية لا تكرر العمليات التي بقوم بها العقل البشري بل تكملها   …

المستوى الدلالي

أ-مضامين النص:

+ قصور الذاكرة البشرية عن استيعاب التضخم المعرفي و قدرة العقل الالكتروني على ذلك.

+ الانفجار المعرفي و المعلوماتي هو الدافع إلى استعانة العقل البشري بالعقل الالكتروني في استيعابه و احتوائه.

اقرأ ايضا: