’’هنا’’ تحضير نص دعاء ضلالة || 2021


’’هنا’’ تحضير نص دعاء ضلالة || 2021

فى كلام نيوز تحضير نص دعاء ضلالة

نتيجة بحث الصور عن فصل

التمهيد

الحجاج هو إقامة الدليل على صحة رأي أو بطلانه .

من أساليب الحجاج: الاستنباط ، الاستقراء ، الاستشهاد ، التمثيل …

النص الإقناعي نوع (نمط) من أنماط الحجاج،

ويهف إلى إقناع المتلقي وتعديل مواقفه وسلوكه،

وفيه يعمل المتكلم إلى توظيف مختلف الوسائل الحجاجية منقولة ( واقعية، تاريخية، دينية..)، ومنطقية.
ومن الفنون الإقناعية، نذكر: المناظرة، الترسل، الخطابة

. ويقوم بناء الخطاب الإقناعي في الخطبة على
– المقدمة: وفيها يحاول الخطيب إثارة انتباه المتلقي.
– العرض: ويتكون من: السرد:

عرض الوقائع، الحجاج: ويعتمد على وسائل منطقية ( حجج وبراهين) وعاطفية (اللغوية).
– الخاتمة: وهي تلخيص للبرهنة ودعوة إلى الانفعال.


➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية- من خلال العنوان: “دعاء ضلالة ” وبداية النص نتوقع أن علي بن أبي طالب ينتقد فئتين من الرجال، الضال والجاهل الذي يدعي العلم.

– من خلال قراءة بداية النص ونهايته يتضح أن النص حجاجي إقناعي ينتمي إلى فن الخطابة.
– فرضية القراءة: من خلال المؤشرات السابقة

نفترض أن النص حجاجي إقناعي ينتمي إلى فن الخطابة وينتق فيه الخطيب نوعين من الرجال: الضال: المضل لغيره، والجاهل: الذي يدعي العلم.


فهم النص- انتقاد علي بن أبي طالب للرجل الضال، المثير للفتنة والمضل لغيره.


– ذم الخطيب لفئة أخرى،

الجاهل الذي يعي العلم فيجلس قاضيا يحكم بين الناس.
– إبراز الخطيب بعض الصفات التي يتسم بها الرجل الجاهل،

ومن بين هذه الصفات عدم الثقة بالنفس والغرور والظلم.
– إنهاء الخطيب خطبته بشكوى هؤلاء الذين يعيشون جهالا

ويموتون ضلالا إلى الله سبحانه وتعالى.
ـ سرد دمنة لقصة الأرنب والأسد لما تحمله من دلالات تؤكد إمكانية تغلب الحيلة على القوة .

تحليل النص➀ المعجم: يمكن تقسيم معجم النص إلى حقلين دلاليين

الحقل الدال إلى الخيرالحقل الدال إلى الشر
ـ الكتاب إذا تلي حق تلاوته
ـ المعروف
جائر عن قصد السبيل ـ مشغوف بكلام بدعة ـ دعاء ضلالة ـ الضال والمضل ـ حمل خطايا غيره ـ رجل قمش جهلا ـ تصرُخُ من جورِ قضائه الدماء ـ تَعِجُّ منه المواريث

✔ نستنتج هيمنة الحقل الدال على الشر ولذلك ارتبط بمقصدية الخطيب الذي سعى من خلال هذه الخطبة إلى التنبيه إلى خطورة هذين النوعين من الرجال (الضال والجاهل )

الذي يدعي العلم على المجتمع
➁ أطراف(أقطاب) الحجاج :- الطرف الأول: الخطيب (علي بن أبي طالب) .
– الطرف الثاني: المستمع للخطبة والمتلقي بشكل عام.


الوسائل الحجاجية✔ الحجج الدينية


ـ تأثر علي بن أبي طالب في هذه الخطبة بالقرآن الكريم وبأسلوب الحديث النبوي، ويتجلى ذلك في عدة عبارات وردت في ثنايا النص،
ـ ( حمل خطايا غيره) قال تعالى:

” وامرأتُهُ حمالةُ الحطب”
ـ ( فهو من لبس الشبهات في مثل نسج العنكبوت)

قال تعالى: ” مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”