فى كلام نيوز تحضير نص الحلقة للسنة الثانية إعدادي
تحضير النص القرائي الحلقة: نص قرائي ينتمي للمجال الفني والثقافي مقرر اللغة العربية للسنة الأولى إعدادي من كتاب الرائد في اللغة العربية. تجدون التحضير الشامل لدرس النص القرائي” الحلقة”.
الفئة المستهدفــــة : السنة الأولى ثانوي إعدادي
المــــــــوضــــوع : الحلقة ( نص وظيفي) ص 197/ حسن المنيعي
تأطير وملاحظة نص الحلقة
1- صاحب النص: حسن المنيعي، كاتب مغربي معاصر متخصص في مجال المسرح والنقد الأدبي. له مجموعة من الأعمال الثقافية، منها: أبحاث في المسرح المغربي، دراسات في النقد الحديث.
2 – مصدر النص: حسن المنيعي، “المسرح… مرة أخرى”، سلسلة (شراع)، فبراير 1999 – ص9
3 – دراسة العنوان
+ تركيبيا : عنوان النص مفرد، وهو كلمة معرفة ب”ال”.
+ معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الفني الثقافي.
+ دلاليا : تدل الحلقة على تجمهر الناس على شكل دائري لمتابعة عرض حكواتي.
4 – الصورة المرفقة : تمثل مشهدا لفضاء فسيح تقدّم فيه مجموعة من عروض الفرجة، ويظهر فيه الجمهور متحلقا بشكل دائري لمتابعة هذه العروض.
الفرضيات المصوغة:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: فن الحلقة: أصوله ومقوماته.
– نوع النص: نص تفسيري.
فهم نص الحلقة
1 – الإيضاحات اللغوية:
– المؤدّين: الروّاة والممثلون. – الدرامية: المسرحية. – الإيماءة: الإشارة.– الارتجال: الإلقاء العفوي. | – يرتاده: يزوره ويتردد عليه. – الطريفة: المستحسنة.– يعج: يمتلئ. – البؤرة: النواة والشكل الأولي. – يروم: يهدف. |
الفكرة العامة للنص
التعريف بفن الحلقة، وبيان خصائصها المميزة وأشكالها المتنوعة، وأثرها على جمهورها.
الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: الخصائص المميزة لفن الحلقة، ووظائفه.
تحليل نص الحلقة
1 – الحقول المعجمية:
الألفاظ والعبارات الدالة على فن الحلقة | المعجم الدال على أهمية فن الحلقة ووظيفته |
تظاهرات فنية، الدرامية، مسرح، التراث الشعبي، الحكي، فرجة، إبداعاتهم ، الحلقة، المؤدين ، الراوي، المتفرجين، الشعر، الغناء ، التعبير المسرح، ألعاب بهلوانية… | استثمار مخزون التراث الشعبي – يستحضر كل الأزمنة في لحظة واحدة – البؤرة الأولى التي ساهمت في ترسيخ التعبير المسرحي وتحقيق التواصل مع الجمهور من خلال مشاركته الفعلية في كل ما يقترح عليه من سرد عجائبي ومن عروض شيقة ومتنوعة. |
= تتبين من خلال الجدول أهمية الحلقة، ودورها في استثمار مخزون التراث الشعبي.
3- ملامح التفسير في النص:
أ – الأسلوب الاستنباطي: يتجلى في عرض الكاتب لقضيته منتقلا من الحديث عن فنون الفرجة بشكل عام إلى الحديث عن الحلقة على وجه الخصوص.
ب- استعمال علامات ترقيم تفيد التفسير: نقطتا التفسير، العارضتان، المزدوجتان.
ج – استخدام روابط لفظية تفيد التفسير، وهي:
– رابط التعليل: لترجمة، لأن ثبات، لأنها …
التوكيد: إنّ، إنّها، إنّ الفارق…
الاستنتاج: وهكذا، فإن…، من هنا…، لذلك فالصورة…